www.kabalan.com

نعتذر عن استقبال مايسمى الشعر الحديث
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انقاذ الشعر الحديث من قاتليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورس المصفي



عدد الرسائل : 11
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: انقاذ الشعر الحديث من قاتليه   الجمعة يناير 02, 2009 3:36 pm

للحديث تتمة عن الشعر الذي ابى ان يظل بشكل واحد وصورة واحدة الشعر .. والذي يرفض د.زياد الاعتراف به وبشاعريته -احيانا-فيطالعنا معتذرا من رواد الموقع لعدم استقباله الشعر الحديث في تهكم يبعث على الدهشة ان يكون هو لا احد سواه صاحب هذا المقال ....... معللا موقفه أن:اوجدو له اسما آخر غير الشعر ؟؟؟
مع انه ناتج طبيعي لتمازج الثقافات التي مرت بنا وهواصلا امتداد لتاريخ عبقرية امرء القيس والمتنبي و جزء مهما من حركة التطورالفكري والادبي فنجده-دكتورزياد -
يخرج علينا شاهرا سيف العداء (المثلم) لاويا عنق اللغة والشكل والصورة 0ليكون الشعر كما يراه :هو فقط هذا القالب الذي كتب به زهير حكمته وامرء القيس مجونه .. مصرا على قراءة الشعر بطريقة الاحزاب : الى اليــمين در .....
غير فاسح المجال للشجرة ان تصير حبيبة ......ولا للقمر ان يكون شاهد زور ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زياد
Admin
avatar

عدد الرسائل : 142
العمر : 59
الموقع : www.dr-kabalan.com
تاريخ التسجيل : 17/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: انقاذ الشعر الحديث من قاتليه   السبت يناير 03, 2009 10:06 am

ما هو الشعر؟؟؟


لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب.
من التعريفات للشعر مايلي:
1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس )
2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس )
3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق .
أما الشعر بمفهومه التقليدي :
[color=red]فهو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى

القصيده:
هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) .
القافيه:
هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.
البحر:
هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه
الفرق بين البحر والوزن:
البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .
أنواع بحور الفصحى :
بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي:
1- الطويل , المديد , البسيط .
2- الوافر , الكامل .
3- الهزج , الرجز , الرمل .
4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .
5- المتقارب , المتدارك .
أنواع بحور الشعر النبطي:
1- الصخري
2- المسحوب
3- الهجيني
4- الحداء
5- العرضه
6- السامري
7- الفنون
8- المربوع
9- ألألفيات
10- الزهيري
11- الجناس
12- القلطه
الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:
كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.
فالشعر الشعبي
هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .
الشعر النبطي :
هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .
أصطلاحات الشعر النبطي:
القفل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز .
المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت .
الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر .
الطاروق: ويعني اللحن
القارعه: تعني القافيه
القاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها .
الراحله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر .
الأحضار: أي ألأرتجال .
الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده .
دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم .
شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام .
الفتل: أي أبهام المعنى .
النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى .
قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي .
مهمله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري .
حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر .
بيطار: الشاعر المتمكن .
كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ :[/u]
يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:
1- الوزن
2- القافيه
3- الفكره أو المعنى
4- المضمون أو ألأسلوب:
أ- ألأسلوب اللفظي
ب- ألأسلوب المعنوي
ج- ألأسلوب الجمالي

كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:
لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:
- علم العروض:
وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .
مثال:
لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
1- ماينطق يكتب .
2- مالا ينطق لا يكتب .
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .
المقاطع العروضيه:
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:
1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .
2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .
3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .
4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .
5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .
وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .
التفاعيل:
عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .
وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اه
كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه
عدد التفاعيل:
1- أثنتان خماسيتان هما:
فاعلن: اه ااه
فعولن: ااه اه
2- ثمانيه سباعيه وهي:
مفاعيلن: ااه اه ا ه
مستفعلن: ا ه اه ااه
مفاعلتن: ااه اااه
متفاعلن: اااه ااه
مفعولات: اه اه اه ا
فاع لاتن: اه ا اه اه
مستفع لن: اه اه ااه
ماهي مقومات القصيده العربيه:
1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده .
2- وحدة القافيه .
3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه:
أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .
ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .
ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .
مثال:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارم
نتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيت
على قد رأهللعز م تأتل عزائموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن
الشطر الثاني من البيت:
وتأتي على قدرل كرامل مكارموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل .

هذا هو الشعر ياسيدي، فإذا استوفى مايسمونه (شعرا حديثا) لهذه المقومات فسأضعه فوق رأسي ، وإن لم يستوف فأنا أصر على عبارتي في وصفه: لون أدبي قد يكون جميلا وغالبا مايكون جميلا ولكنه ليس شعرا ، اختاروا له اسما مناسبا لنتعامل معه من خلاله.

واذا أنا غلطان "رقبتي للحق".
[b]

_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله

واخو الجهالة بالشقاوة ينعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kabalan.3oloum.org
taisir nasreddin
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 27
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: انقاذ الشعر الحديث من قاتليه   الإثنين يناير 12, 2009 11:52 pm

اسمه الشعر الحديث
أو النثر
وبالتأكيد تجد بعض الصور وبعض الخواطر غاية في الجمال
ليس بالضرورة أن نقرأبيتا على قرعالطبول وفاضي من اي معنى
المهم أن نرى صورة جميلة مرسومة بشاعرية خلاقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو سالم



عدد الرسائل : 2
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: انقاذ الشعر الحديث من قاتليه   الأربعاء يناير 28, 2009 1:09 pm

المتحاورون الأحبه:

أريد قبل أن أسترسل بالرد على د. زياد أن أسأله رأيه عن حكم الشاعر الذي يمكن أن يحتوي ديوانه على قصائد موزونة مقفاه, وعلى شعر "حديث" أهو شاعر أم أديب؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زياد
Admin
avatar

عدد الرسائل : 142
العمر : 59
الموقع : www.dr-kabalan.com
تاريخ التسجيل : 17/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: انقاذ الشعر الحديث من قاتليه   الأربعاء يناير 28, 2009 3:55 pm

أهلا بك أبو سالم وبإنتظار مساهماتك التي انتظرناها طويلا

نعم هو شاعر
طالما انه نظم القصيد فهو شاعر

_________________
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله

واخو الجهالة بالشقاوة ينعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kabalan.3oloum.org
أبو سالم



عدد الرسائل : 2
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: انقاذ الشعر الحديث من قاتليه   الأربعاء يناير 28, 2009 4:47 pm

أهلا د. زياد:

وصلني حقي ورضيت بالإجابة كوننا بالتأكيد اتفقنا على أن نتاج الشاعر هو الشعر لا "الألوان الأدبية الأخرى" كما أحببت أنت تسميها.

بالتأكيد د. سنبقى على تواصل وستصلك مساهماتي قريباً جداً مع أنني أحب أن أسجل اعترافاً بأني انتسبت إلى هذا الموقع طالباً العلم والمعرفة حول الشعر وأهله, فالشعر والكتابة شرف لا أستطيع إدعائه فإذا أخطأت أرجو التصويب, وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غيفارا



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 17/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: انقاذ الشعر الحديث من قاتليه   الأحد فبراير 15, 2009 10:43 pm

السلام عليكم اولا
واسمحوا لي ان اشارككم النقاش حول هذا الموضوع الذي هو مهم لي بنفس القدر الذي يهمكم ويهم محبي الشعر
اذا كان الشعر مراة المجتمع كما يقال وابن البيئة وطفلها المدلل واحد اهم الوان الادب واحد اكثرها قدرة على التعبير عن حال المجتمع والانسان
فان الشعر الحديث وليس كله طبعا استطاع في الخمسين سنة الماضية تقريبا ان يكون احد اهم المعبرين عن هذا الواقع وحال هذه الامة في انتصاراتها ان وجدت وازماتها
وبما ان ليس كل الشعر الحديث يرتقي للمستوى المطلوب ولكي لا نظلم احدا كشخص او تجربة او انتاج
فلما لا نذكر بالاسماء ونناقش الاقصائد لنصل لصورة واضحة وتقييم محايد لكلا المدرستين رغم انني من قارئي الشعر العامودي وليس لي اعتراض عليه بل هو الاساس وله ولكاتبيه ومحبيه كل الاحترام استاذي زياد فهل اشعار من مستوى قصائد بدر شاكر السياب واحمد مطر وسميح القاسم ونزار ومحمود......لا تعتبر شعرا وهي فقط لون ادبي جميل

متمنيا ان تقبلوني بينكم مع انني لا اكتب الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نورس المصفي



عدد الرسائل : 11
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: انقاذ الشعر الحديث من قاتليه   الأربعاء مارس 18, 2009 6:13 pm

مشانق و أعواد .. و مقصا ت
تحت اسم حرية الرأي ومساحات التعبير الحرة والرأي والرأي الآخر وووو والى اخر هذه القائمة التي اخترعها لا اعرف من. ليبقي مقصه جاهزا و حالة الطوارئ جاهزة للرفع
ما زال الدكتور زياد يصر على عدم استقبال = ما يسمى بالشعر الحديث = كفاتحة لهذا الموقع =وكي لا أكون بعيدا عن هذه الفاتحة أنها ليست سوى مقص وليست فاتحة حوار ... كما يريد ان يوهمنا و انه مسبقا يعتذر قبل ان يسمح لزائر الموقع التصفح .. على طريقة ( أن احذر؟؟؟ ممنوع الاقتراب والتصوير وهو أمر تستدعيه الذاكرة سريعا لأنه بكل الأحوال لم يغب )
أما حجته في هذا أن الموقع مخصص لأنواع من الشعر كافة إلا الشعر الحديث
ودعني اسوق مثالا فمنذ ان وقفت أنا عند هذه اللافتة في صدر الموقع
(نعتذر عن استقبال ما يسمى الشعر الحديث)
واللافت ان احدا من رواد الموقع لم يقف عندها .
أوليس الأمر المطروح انعكاسا عن آمال شريحة طويلة عريضة من جمهور المهتمين ؟
وكي يبقي له مخرجا قال ابو حيان : سموه ما شئتم غير الشعر سموه لون أدبي وكان المسالة فقط تتلعق بالتسمية والشكل والصورة. والمفارقة ان ما كتبه الإخوة الأعزاء لم يتعدى الردود السريعة ؟؟؟ كمن يكتب واجبا مدرسيا غير ماضين في العمق لسبب لم أدركه بعد حتى الآن؟
ولن يفوتني ان اعرج على مقال أبو حيان الثر الغني الفضفاض والذي يسوقه لنا على
انه حجة الحجج وبراهن البراهين ودمغة العارفين النصوحين شاكرا جهده مع انه لم يأت بجديد
ولا اعرف ان كنت انا من اغرد خارج السرب وحيدا سوى من نجمة هنا أو غيمة هناك .تزهر بنفسجا ؟
فاين اخبىءما قاله فايز خضور:
نمّت السنديانة للسرو
إن عمر البنفسج اطول منا
واغنى بقاء
ودعوني اذهب ابعد من ذلك : دعونا نقرأ ما قاله السفاح شارون (جنرال الموت ) عن شعر محمود درويش : انا احسد الفلسطينيين والعرب لان عندهم شاعر من عيار محمود درويش
على اعتبار ان شهادة العدو بشهادة الف صديق :
خصرها بحر
ذراعاها
سحاب يابس
او حين قال
: احتاج يوما غائما لأمر بالبئر القديمة
ربما امتلات سماء
ربما فاضت عن المعنى

او مع الاستاذ صالح العاقل :من السويداء

في معلقته : امرأة والتي لا تقل عن معلقة امرؤ القيس كونها فتحا في الشعر الحديث ليس دونه فتح عمورية في الحرب (رأيي الخاص )
ثم يا دكتور زياد :
هل التعاريف الأكاديمية هي المقياس أن هذا شاعر وذاك شويعر؟
حيث أن من كتب الشعر المقفى العمودي الكلاسيكي فهو شاعر كما تقول في ردك على الأخ ابوسالم ؟؟؟ في حالة تعيد لذاكرتنا منح الألقاب والأوسمة والعطايا
يا خزندار أعطه مئة دينار
في رايي الخاص :
الأمر اشد تعقيدا بما لا يقاس من هذا الطرح حيث تجرفنا موجات أسئلة علينا الإجابة عليها قبلا :
من هو الشاعر؟ وما دوره؟
وهل هو اليوم كما كان قبلا سفير قومه ولسان حالهم والناطق الرسمي باسمهم
اهو بما كتب شكلا ؟؟
ام مضمونا ؟؟؟؟؟؟
أم إلى أين ذهب بنا في الكتابة و أية عوالم و امداء يفتحها لنا ؟

وأية لغة(طريقة تعبير ) علينا أن نكسرها كما القلم الرصاص .....
دعونا نخرج من قوننة الشعر... و قوننة الكلمة ورفض تعليبها ؟..
دعونا نخرج الى فضاء اكثر سعة ورحابة .......
فما زلنا نشمر عن أيدينا ونسنن أقلامنا
حسب ما تعلمنا في المدرسة:
حيث يتحول درس الأدب من شرح النص الى تشريح النص الأدبي (الفرق بين الكلمتين)
بطريقة اشبه ما تكون بمحضر تحقيق بوليسي :
س1 : ماذا يقول الشاعر في البيت الأول ؟؟؟؟ .نقطة من أول السطر
ج 1: يقول الشاعر في البيت الأول ......... .............. نقطة من أول السطر
س2:ماذا يقول الشاعر في البيت الثاني ؟
ج2: يقول الشاعر في البيت الثاني
س 3: اكتب كل ما تعرفه عن الاستعارة البيانية و الطباق و الجناس ؟؟ داعما قولك بالشواهد
بالله عليكم :
كيف يمكن لهذه اللغة وهذه الأساليب ألا تترك أثرها على طرق و آليات تناولنا للنص سمّيا أنها تكرست عبر سنين الطويلة من العبء الثقيل المتكلس من عميلة التلقين المباشر حتى لم تعد تفرق بين أستاذ مادة الأدب وأستاذ التربية العسكرية
"يا اصدقائي"
علينا ان نعيد تركيب لغتنا على نحو ما وأن نصل الى إنتاج خطاب قادر على التواصل والتفاعل وليس فقط الوصول مع الجميع ومن هنا :
علينا أن نغيرعدتنا النقدية لقراءة النص وعلينا ان نعيد إنتاجه وخلقه وفق المعايير الإنسانية الخالصة , لانها الكفيلة وحدها ان تكون الرافعة لنا لتواصل معرفي حقيقي ثر لا تشوبه نزعة تطرف وتعصب هنا ولا انغلاق هناك فهذه الرافعة هي السبيل الوحيد للخروج من كهف الأفكار المسبقة الصنع الى فضاء المعرفة الخلاّق والى مزيد من البحث المضني الشاق القاسي عن المعنى
ومن (اخطأ له اجر ومن أصاب له اجر) فنحن بأمس الحاجة اليوم ان نكتب بلغة يفهمها الآخر ويتفاعل معها ليكون أقرب لناو(لقضايانا إن شئتم) وأن نخرج من خيمة الفراهيدي إلى فضاء اللغة و من الشكل الى المضمون وان كان ذلك يستدعي خلق قوالب جديدة.
لا أريد الإطالة قطعا ولكن الشعرالحديث والرسم والموسيقى تشكل نوافذنا على الاخر قبل أي اعتبار وهي كما قلت قبلا نتيجة طبيعية لتلاقح الثقافات وتمازجها عبر تاريخ منطقتنا التي اعطت العالم الابجدية والخبز والشعر
رحم الله القائل :
اما آن للقيد ان ينكسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
taisir nasreddin
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 27
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: انقاذ الشعر الحديث من قاتليه   الإثنين مارس 30, 2009 8:15 pm

أخي نورس بغض النظر عن الإطالة في تعليقي على الموضوع كان موقفي واضحا أنني لا أقاسم الدكتور زياد رأيه في هذا الموضوع .
خاصة ان الدكتور له نفس الموقف من الشعر المحكي شعر اللهجة.
لذلك أناأصفق لك وأقف بجانبك الا يكفي هذا ؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انقاذ الشعر الحديث من قاتليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.kabalan.com :: الفئة الأولى :: مساحة حرة-
انتقل الى: